The Deaf Unit

 

النظام المدرسی :

( ۱ ) الدراسة الأكادیمیة

۱-    فی السنوات الأولى لالتحاق الطفل الأصم بالمركز یوجد لدینا برنامج خاص أنشأه مجموعة من  الأخصائیین التربویین و المهنیین لتعلیم لغة الإشارة و نطق الحروف و تعلم الكلمات اللغویة التی تؤهلهم فیما بعد لعمل الجمل و تفهم المناهج الدراسیة التالیة من التعلیم الأساسی  .

 ۲-  من سن ٦ حتى ۹ سنوات یدرس المنهج الحكومی للصفوف الأولى للتعلیم الأساسی بالإضافة الى أجزاء من المنهج الخاص المتبع لدینا .

 ۳-    فی السنة قبل النهائیة یدرس منهج الصف الخامس الأبتدائى بما یناسب قدرات الصم التحصیلیة و المعرفیة.

 ٤-  فى السنة النهائیة من التعلیم الأساسى یدرس منهج محو الأمیة و تعلیم الكبار على أن تمنح هذه الشهادة بعد إتمام اختبار آخر العام بنجاح ، ثم بعد ذلك یلتحق بمدرسة الأمل الإعدادیة للصم بالعباسیة .

 ٥-  یشمل الجدول الیومی للحصص على تعلیم القراءة و الكتابة والحساب و العلوم و الجغرافیا تبعا للمرحلة العمریة و منهج كل مرحلة وذلك بأستخدام التهجى الإصبعی و لغة الإشارة إلى جانب حصص منفصلة للتخاطب سواء كان فردى أو جماعی بمساعدة الأجهزة السمعیة الحدیثة المختلفة أو المعینات السمعیة أو بدون الأجهزة باستخدام المرایا و قراءة الشفاه .

( ۲ ) الدراسة التأهیلیة

 ۱-  یلتحق الأولاد بورش النجارة لتعلم حرفة النجارة بكل مها

راتها وذلك تبعا لجدول الحصص المقررة لكل فصل حیث یوجد منهج منظم لتعلم المهارات المختلفة للنجارة مقسم على أربع سنوات دراسیة ، و فى نهایة هذة السنوات الأربعة یكون الأولاد قد أتقنوا كیفیة تنفیذ المهارات المختلفة و المتنوعة لحرفة النجارة .كذلك یتم تدریب الأولاد على إستخدام الحاسب الآلى فى رسم المشغولات الخشبیة و طباعتها ثم القیام بتنفیذ الشغل عملیا ، وتعتبر هذه من أعلى المهارات التقنیة التى یتدرب علیها الأولاد الصم بالمركز من حیث إستخدام التكنولوجیا الحدیثة فى التطبیقات العملیة ، و أخیرا فى نهایة السنة یقومون بتنفیذ مشروع صغیر كاتطبیق عملى على كل ما تعلموه من مهارات حرفیة .

 ۲-  البنات یلتحقن بورشة الخیاطة حیث یتعلمن مهارات التفصیل و التطریز و عمل الباترون ثم تقدیم عمل متكامل فی نهایة المنهج المقرر .

 ( ۳ ) الأنشطة المختلفة

 ۱-  بجانب الدراسة الأكادیمیة و التأهیلیة هناك بعض الأنشطة التكمیلیة مثل : الأشغال الفنیة و الیدویة – تعلم الكمبیوتر – التدبیر المنزلی – سلوكیات – كیفیة العنایة الشخصیة و أیضا التربیة الریاضیة حیث یتم اكتشاف القدرات الأبتكاریة لدى الأولاد و البنات و میل كل منهم تجاه نشاط معین و تنمیته و تشجیعه فی هذا المجال بمعرفة المدرس المسؤول .

 ۲-  الرحـلات : حیث تقسم إلى رحلات ترفیهیة للمدرسة بأكملها إلى الحدائق و الشواطئ ، و رحلات تعلیمیة یختص بها فصل معین أو مجموعة من الفصول لاكتساب مهارات معرفیة معینة فی مجال ما ( زیارة المناطق الأثریة – مصانع للأثاث المنزلی – للحلویات – شیبسى- حدیقة الحیوان ……. و غیرة )

( ٤ ) الخدمات الاجتماعیة

 ۱-  ینظم المركز لقاءات شهریة مع أولیاء الأمور لمعرفة المشاكل المختلفة التی یواجهونها فی التعامل مع أولادهم و كیفیة حلها و أیضا إرشادات عن كیفیة التعامل السلیم مع إعاقة أولادهم ، وتعلیمهم لغة الإشارة أسبوعیا لتسهیل عملیة الاتصال و التواصل بینهم و بین أولادهم.

 ۲-    عقد دورات تدریبیة مكثفة للعاملین و أیضا آی شخص یرید أن یتعامل مع الصم و البكم خلال الإجازة الصیفیة .

 

( 5 ) الخدمات الطبیة

 -  تقدیم كافة المساعدات الطبیة للتلامیذ عند الحاجة مع أجراء الكشف الطبى الدورى لهم لمعرفة مدى

   تطور إعاقة الصمم لدیهم و مساعدتهم على تعلم كیفیة استخدام السماعة و المحافظة علیها .

 

 ( ٦ ) الدمج

من الأهداف الرئیسیة للمركز هو محاولة د مج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم وذلك للتقلیل من حدة الإعاقة  لدیهم وخاصة لأن وجودهم بالقسم الداخلی هام جدا لأنه یساعدهم لممارسة لغة الإشارة الخاصة بهم مع  بعضهم البعض ولذلك یحرص المركز على عقد لقاءات واستضافة طلبة المدارس الأخرى الصدیقة  بالمركز أو الذهاب إلى مدارس أخرى لتمضیة یوم ریاضی وسط أقرانهم العادیین لبناء الوعى لهؤلاء  الأطفال أن الطفل الأصم هو طفل عادى یستطیع أن یفعل كل شیء مثلهم تماما وكذلك بالنسبة للطفل  الأصم یشعر أنه طفل طبیعی مثلهم یستطیع أن یعمل ما یعمله أقرانه العادیین دون اختلاف .

 

ثانیا  : نادى الصم :

یساهم نادى الصم فی إیجاد فرصة الاندماج الاجتماعی بین عائلات الصم و تتركز الخدمة به على الصم أنفسهم بواسطتهم و بهم ، هذا بجانب تنظیم اجتماعا تعلیمیا لهم أسبوعیا و الرحلات الترفیهیة و المصیف لتحقیق أكبر قدر ممكن من التواصل و التلاحم فیما بینهم .

و من أهداف مركز تأهیل الصم الأساسیة هی تشجیع الصم أن یتقبلوا إعاقتهم بدلآ من أن ینظروا إلیها على أنها عائق أمامهم و یتقبلوها . كذلك نحن نحاول أن نبنى الوعی لدى المجتمع من حولنا أن الشخص ذو الاحتیاجات الخاصة هو شخص نافع فی المجتمع ، هذا المفهوم بدأ ینمو ببطء ولكن بصورة أكیدة لدى كثیر من الناس  .

ثالثا : مشروعات:

۱-    لغة الإشارة : تم إعداد قاموس شامل للغة الإشارة على إسطوانة مدمجة حیث یمكن إستخدامة  باللغتین العربیة ( الفصحى و العامیة) و الإنجلیزیة و أیضا یشتمل على الإشارات المتداولة ببعض  المحافظات الأخرى كالقاهرة والأسكندریة و صعید مصر.

۲-    التخاطب : هناك نوعان من تعلیم التخاطب :-

أ)- التخاطب الفردى : بإستخدام المرآة لإصلاح عیوب النطق و حركة الشفاة ، كذلك إستخدام أحد برامج التخاطب المتطورة على الحاسب الآلى .

ب)- التخاطب الجماعى : بإستخدام الوسائل السمعیة الحدیثة (FM system ) داخل الفصول.

۳-    التدریب الصیفى : تقوم الجمعیة بتدریب الشباب  من محافظات الجمهوریة المختلفة خلال فصل الصیف حتى تتسع قاعدة تقدیم خدمة ممیزة للصم فى محافظاتهم.

٤-    المعسكر الصیفى لأولیاء الأمور والأطفال : تقوم الجمعیة بالأعداد لعمل معسكر صیفى لمدة ٤ أیام – إقامة كاملة على البحر بإشتراك رمزى للعائلة ( الأب + الأم + الطفل الأصم + أحد الأخوه).

٥-    تم فتح العیادة السمعیة لقیاس السمع وعمل قوالب السماعات لخدمة الصم وكبار السن

 

 

logo-redraw3

 تأسس مركز تأهیل الصم سنة ۱۹۸۲ و تم إشهاره تحت مظلة الشئون الاجتماعیة تحت رقم ٤۰۱٤ لسنة۱۹۹۳ ، و هو مركز تأهیلی للصم وضعاف السمع حیث یركز على خدمة العائلات الفقیرة التى لدیها طفل معاق سمعیا و لیس لدیه فرصة الإلتحاق بأحد المدارس المتخصصة .

كذلك یقوم المركز برعایة شباب الصم فى سن المراهقة و أیضا أسر الصم و البكم .

ویبقى السؤال هنا : لماذا نخدم الصم ؟

و الإجابة هى : لأنه تبعا لآخر الإحصائیات أنه یوجد فى مصر حوالى ۳ ملیون شخص یعانى من ضعف الى فقدان لحاسة السمع من جملة ۸ ملیون معاق . وهؤلاء المعاقین یفتقرون الى إیجاد الفرص المناسبة فى التعلیم و الحصول على وظیفة ملائمة كالتى تتاح لأقرانهم العادیین . فإنه یوجد فقط حوالى ۱۰۲ مدرسة خاصة لتعلیم الصم تخدم حوالى ۱٥۰۰۰ طالب أصم فى مصر .

هناك قسمان رئیسیان بمركز تأهیل الصم و هما :

  1. مدرسة داخلیة  : للأطفال من سن ٤ الى ۱۷ سنة وتقبل الأطفال من جمیع أنحاء جمهوریة مصر العربیة ویقیم                      الأطفال بالقسم الداخلی من یوم الأحد حتى یوم الخمیس من كل أسبوع  ثم یعود الأطفال إلى                        أسرهم لتمضیة نهایة الأسبوع معهم لتحقیق التواصل الأسرى فیما بینهم .
  2. نادى الصم      : للعائلات الصم و أولادهم .

أولآ : المدرسة الداخلیة :

وهذه بعض أهداف المركز الرئیسیة :

  1. تدریس المنهج الدراسىالخاص بالمدارس الحكومیة بكافة مستویاته إبتدأ من الصف الأول الأبتدائى حتى الصف الثانى الأعدادى .
  2. تدریس لغة الإشارة كالغة إتصال أولى بین الصم .
  3. تدریس طریقة قراءة الشفاة لمساعدتهم على الإتصال بالمجتمع عموما .
  4. تقدیم خدمة تعلیمیة ممیزة و تعلیمهم مهارات إستخدام الكمبیوتر التى هى بمثابة لغة العصر .
  5. إعدادهم نفسیا و سلوكیا لسن الرشد و النضج بطریقة صحیحة .
  6. التدریب المهنی المبدئی للأولاد و البنات حتى یكونوا مؤهلین فیما بعد للاندماج فی المجتمع و یصبحوا أشخاص منتجین نافعین لأنفسهم و لمجتمعهم .


www.deafunit.org


Explore our educational ministries