Alpha Mark-Red1_Med-02ما هو كورس الألفا؟

كورس الألفا یعطى الجمیع الفرصة لاكتشاف معنى الحیاة فى محیط  من الاسترخاء و الألفة (الصداقة) . لإن الكورس یتم عملة مرة فى الأسبوع على مدى عشرة أسابیع، مع یوم او أجازة أسبوعیة . بیداء اللقاء بوجبة وتتبع بحوار بسیط ووقت لمناقشة موضوع الحوار.

فى أثناء النقاش كل الآراء مرحب بها ولا تعتبر اى أسئلة من اللازم او عدائیة.  ربما تتضمن الأسئلة – هل هناك إله؟ لماذا أنا موجود؟ من این أتیت؟ إلى أین اذهب؟

تتراوح الكورسات فى الحجم من مجموعة صغیرة فى المنزل لمئات الأشخاص فى كنیسة. بعض الكورسات تعقد على الإفطار فى الصباح او خلال ساعات الغذاء. معظمها كورسات مسائیة ولا تزید عن ساعاتیین.

الى من نقدم كورس الألفا؟

كورس الألفا یقدم الى جمیع الأشخاص بمختلف الخلفیات والدیانات ووجهات النظر. یأتون وبداخلهم أسئلة عن حقیقة وجود الله وهدف الحیاة والحیاة الأخرى و عن إدعاءات المسیح وأكثر. بعض الأشخاص یریدون ان یتعدوا حدود الدین وأن یجدوا علاقة مع الله تكون سبب فى تغییر حقیقی لحیاتهم. والبعض یأتى للإیجاد الأصدقاء والعلاقات التى تبنى وتدوم من خلال كورس الألفا.

الكثیر من الأشخاص لم یأتوا للكنیسة من قبل و البعض الاخر ربما یأتون بانتظام ولكنهم یشعرون انهم لم یستطیعوا ان یفهموا أساسیات الإیمان المسیحی. ولكن الجمیع مرحب بهم.

ما هى تكلفتة؟
لا یوجد مقابل لحضور الألفا كورس. بعض الكورسات ربما تطلب مساهمة بسیطة لتساعد فى تغطیة تكالیف الوجبات و قضاء الاجازة.

ماذا یحدث فى برنامج الألفا؟

كل لقاء یبداء بتناول وجبة خفیفة او مشروبات لإعطاء فرصة للتعارف. وبعد ذلك نتحدث فى وقت قصیر عن موضوعات مختلفة عن الإیمان المسیحی فى كل أسبوع. ویلیه وقت من المناقشات فى المجموعات الصغیرة والذى یرحب فیه بمشاركة جمیع الأراء وطرح أسئله. من المعتاد ان یظل الاشخاص فى نفس مجموعات المناقشة من بدایت الكورس الى نهایتة حتى یتمكنوا من التعرف على بعضهم بطریقة أعمق لاستمرارهم فى المناقشات وتعمیق صداقاتهم. ویكون الاساس هو أمكانیة  الأكتشاف والمعرفة فى جو مریح.

والموضوعات فى كل اسبوع تغطى الموضوعات التالیة والتى تكون بمثابة قفزات للمجموعات الصغیرة:

الموضوعات:

عشاء تعارف: هل هناك أكثر فى الحیاة من ذلك؟
المسیحیة هل هی مملة وغیر حقیقة و غیر مناسبة؟

الأسبوع ۱: من هو یسوع؟
الأسبوع ۲: لماذا مات المسیح؟
الأسبوع ۳: كیف أتأكد من إیمانی؟
الأسبوع ٤: لماذا أصلى وكیف؟
الأسبوع ٥: لماذا یجب أن أقراء الكتاب المقدس وكیف؟
الأسبوع ٦: كیف یرشدنا الله؟
الأسبوع ۷: كیف أقاوم الشر؟
الأسبوع ۸: لماذا ینبغی أن نخبر الآخرین وكیف؟
الأسبوع ۹: هل مازال الله یشفى الیوم؟
الأسبوع ۱۰: ماذا عن الكنیسة؟
خلوة:  (۱) من هو الروح القدوس؟
(۲) ما هو عمل الروح القدوس؟
(۳) كیف أمتلئ بالروح القدوس؟
(٤) كیف أحقق أعظم استفادة من بقیة حیاتی؟

كیف بدأت ألفا؟

إن برنامج ألفا یتم أستخدامة منذ أكثر من ۳۰ عام . وقد بداء فى كنیسة الثالوث المقدس ببرومبتون بلندن – بریطانیا فى أواخر السبعینات . وبداء كوسیلة اتوصیل المبادئ الأساسیة للإیمان المسیحی للمسیحیین الجدد فى جو مریح وبدون رسمیات. فى عام ۱۹۹۰ عندما تولى المحامى السابق نیكى جامبل الكورس كان ألفا ملمح اساسى فى الحیاة المسیحیة. وعند قیادتة لثانى كورس ادرك نیكى ان هذا الكورس یمكن ان یوجة لأشخاص خارج إطار الكنیسة فقام بتنسیقة لیجعلة أكثر قبولاً لمن هم خارج إطار الكنیسة.

قام نیكى بارسال محتوى الكورس الى ٤٤ شخص من ممثلى الكنائس المختلفة لیرى إذا كان هناك اى اعتراض منهم على الكتب المصاحبة للكورس، ولم یطلب اى منهم بإلغاء اى جزء من أجزاء الكورس ولكن بعض منهم طلب إضافة بعض من الكتب الخاصة بطائفتهم ولم یكن السبب هو تصمیم ألفا ان یستخدم على اوسع نطاق!

و خلال فترة التسعینات انتشر كورس الالفا – بدایتاً فى المملكة المتحدة وبع ذلك على مستوى العالم، حیث ان الكثیر من الكنائس و المجموعات وجدوا انة وسیلة مفیدة جداً للإجابة على أسئلة بعض الأشخاص حول الإیمان المسیحی. والان یوجد أكثر من ٦۰۰۰۰ كورس فى ۱٦۹ دوله وبنسبة ۱۹٫٦ ملیون شخص قد حضروا الكورس على مستوى العالم. الالفا كورس مدعم من جمیع الطوائف الكبرى.